Hicham Al Sayed ahmed

اهلا و سهلا بكم في منتدى تقنيات الحاسوب 2013

منتدى و عالم تقنيات الحاسوب و البرمجة وانظمة التشغيل و الصيانة 2013

تؤمن لكل من يحب ان يتعلم البرمجة و كل من يدرس في هذا الاختصاص برامج و مواضيع و افكار جديدة و كيفية العمل و الكثير و الكثير و ايضا تتيح لاي شخص ان ينضم لهذا المنتدى و خاصة طلاب تقنيات الحاسوب و انظمة التشغيل و الصيانة المادية و البرمجية
تعلم الفجوال بيسك - الدلفي - السي ++ - الباسكال و الكثير و الكثير

اطرح سؤالك على فريق العمل في الفيسبوك

تابعنا على الفيسبوك

مشاركة الموضوع عبر الفيسبوك

Log in

I forgot my password

Top posting users this week

Who is online?

In total there is 1 user online :: 0 Registered, 0 Hidden and 1 Guest

None


Most users ever online was 85 on Tue Nov 05, 2013 5:00 am

تابعنا على الفيسبوك


نصائح صغيرة لكي تكون مبرمجا ناجحا ..

Share
avatar
عفريت السويداء
عضو مميز
عضو مميز

نقاط : 1157

default نصائح صغيرة لكي تكون مبرمجا ناجحا ..

Post by عفريت السويداء on Mon Dec 19, 2011 6:08 pm

بدأت الحواسيب الشخصية بالظهور و النتشار في بدايات الثمانينيات من القرن الميلادي الماضي , كان الأمر مختلفا في ذلك الوقت , بعض الحواسيب تأتي كاملة و كل ما عليك فعله هو توصيله بمقبس الكهرباء و تشغيلها , و بعضها الآخر كان مخصصا لهواة تجميع الحواسيب , و تجميع الحواسيب في ذلك الوقت كان يتطلب مهارة أكبر من تجميعهااليوم , حتى أن بعضها كان يأتي بدون هيكل خاص , و بعضها يحتاج إلى خبرة في البرمجة لكي تستطيع إنشاء نظام التشغيل الخاص بها , إلا أن ما يعجبني حقا في الحواسيب القديمة هو أن معظمها يباع مع كتب برمجة , و غالبا البرمجة بلغة البيسيك , كان مستخدمي الحاسوب في ذلك الوقت أكثر معرفة و خبرة في البرمجة من المستخدمي الحاسوب في هذه الأيام .

لم تكن شبكة الويب قد اخترعت بعد , و شبكة الإنترنت لا يستخدمها إلا القليل من الناس و هم في الغالب علماء و مدرسون طلاب جامعات و معاهد أبحاث , و كانت الخدمات المتوفرة هي المجموعة الإخبارية(Newsgroups) البريد الإلكتروني , خدمة نقل الملفات FTP و خدمات أخرى ربما لم يسمع بها الكثير من الناس مثل Gopher .

و لهذا كان على مستخدم الحاسوب أن يعتمد على نفسه , لإغن كان يريد برنامج معين فعليه أن يبرمجه بنفسه , أو يبحث عنه بين أصدقائه , و كانت وسائل التخزين في ذلك الوقت بدائية مقارنة مع وسائل التخزين اليوم , كانت صغيرة الحجم و تكلف الكثير من المال , كان من الصعب نقل البرامج و نسخها عل نطاق واسع , بسبب تكلفة و سائط التخزين و عدم وجود شبكة الويب و عدم تمكن معظم الناس من استخدام الإنترنت.

لهذه الأسباب كان الكثير من مستخدمي الحاسوب يتقنون البرمجة , في ذلك الوقت كانت هناك ثقافة منتشرة بين مستخدمي الحاسوب و هي ثقافة الهكرز , للأسف و سائل الإعلام اليوم تسمي من يخترق الحواسيب و يخرب المواقع هاكرز , لكن التسمية الصحيحة هي كراكرز , أما الهاكرز فهم مبرمجون , و في بداية عصر الحاسوب كان الهاكرز يتبادلون الخبرات في ما بينهم و يطورون البرامج بشكا مشترك و لم يكن هناك شيء اسمه البرامج الحرة لأن البرامج يفترض بها أصلا أن تكون حرة , هذا أمر بديهي في ذلك الوقت , كانت بعض المجلات تنشر في صفحاتها برامج كثيرة , كل ما على المرء أن ينقل ما في المجلة و يكتبه في الحاسوب ليصبح لديه برنامج يستطيع أن يتعلم منه , يطوره , و يعطيه للآخرين .

باختصار كان ذلك الوقت نعمة بالنسبة للمبرمجين , و جاءت الشركات و بدأت البرامج التجارية في الظهور , بدأت الحواسيب تصبح أكثر سهولة و أكثر انتشار, لم تعد تأتي مع كتب للبرمجة , أصبح الحاسوب منتجاً يرغب الناس في شراءه كما يشترون الثلاجات و التلفاز , الكثير منهم ليس اه أدنى علاقة بالبرمجة و لا يعرف شيئا في الحاسوب إلا تشغيله , و كتابة بعض الأشياء في ملف ما تم طباعته , و بالطبع اخترعت شبكة الويب و لم يعد علم الحاسوب كما كان من قبل.

لماذا أذكر كل هذا ؟ في اعتقادي أن دراسة تاريخ الحاسوب ولو بشكل عام يساعد المبرمج على فهم الحاسوب بشكل أفضل , صحيح أن ذلك لا يضمن للمبرمج أن يكتب برامج أفضل لكن على الأقل يعطيه فكرة أوضح عن الحاسوب و يساعده على فهم الكثير من الجوانب في عالم الحواسيب و البرمجة . لذلك أول ما أنصح به هو دراسة تاريخ الحاسوب و هو بالمناسبة موضوع ممتع.

اليوم حتى لو لم تأتي الحواسيب مع كتب برمجة , يمكن لأي شخص الوصول إلى آلاف المصادر في شبكة الويب و يمكنه تبادل الخبرات مع أناس من مختلف أنحاء العالم , أصبح العلم متوفراً و يمكن الوصول له بسهولة , كل ما على المرء فعله هو أن يتحرك فعلاً و يتعلم.

البرمجة ليست لغات البرمجة :

يخطأ الكثير من الناس عندما يربطون بين البرمجة و لغات البرمجة , البرمجة هي أساسيات و مبادئ يمكن تطبيقها في أي لغة برمجة , من الخطأ أن يتعلم المرء لغة معينة ثم يقول أنع تعلم البرمجة , أن تتعلم البرمجة يعني أنك تستطيع تعلم أي لغة وأن تبرمج بها بدون أن يتطلب ذلك منك الكثير من الوقت و الجهد , ولغات البرمجة ماهي إلا أدوات و من الخطأ العتماد على أداة واحدة لفعل كل شيء.

دعونا نسبه البرمجة بقيادة السيارات . لكي تقود السيارة عليك أن تتعلم أساسيات و تتعلم قوانين المرور و إذا اجتزت الاختبارات و حصلت عل رخصة القيادة يمكنك و قتها أن تقود أي سيارة , لا يهم إن كانت غالية الثمن أو رخيصة ,لا يهم إن كانت مصنوعةة لدى مرسيدس أو هوندا , المهم أنها تساعدك على الوصول من النقطة (أ) إلى النقطة (ب) , و بالتأكيد المرء يحتاج إلى سيارات مختلفة لأغراض مختلفة , فالسيارة المناسبة للطرق الوعرة ليست كالسيارة العادية المخصصة للسير في الطرق المعبدة .

البرمجة كذلك لا تختلف كثيراً عن عالم السيارات , هناك لغات برمجة مخصصة لأغراض معينة , فمثلاً لغة PHP مخصصة لإنشاء المواقع , و يمكن استخدامها لإنشاء تطبيقات عادية, لكن لماذا أستخدمها لهذا الغرض في حين أن هناك لغات أخرى أكثر فعالية؟ المبرمج لا يخشى تعلم لغة جديدة , و من المفترض أن يتعلم اللغات الجديدة بسرعة لأنه قد اكتسب الأساسيات و لا يحتاج إلى تعلمها من جديد , بعكس الشخص المبتدئ الذي يحتاج إلى تعلم الأساسيات .

لكي تتعلم البرمجة يجب أن تبدأ بتعلم لغة محددة , أي لغة , المهم أن تتعلم أساسيات البرمجة , ثم بعد ذلك خلص نفسك من تبعية الأدوات , أعني بذلك أن تكون مستعداً لتعلم لغات أخرى و تستخدمها متى ِشئت , لا تضيق على نفسك بلغات محددة , لأن عام البرمجة يتطور باستمرار , تظهر لغات جديدة و تموت لغات قديمة , وتبقى بعض اللغات حية لوقت طويل.

avatar
سيد برتوكول
Administrator
Administrator

نقاط : 146584

default Re: نصائح صغيرة لكي تكون مبرمجا ناجحا ..

Post by سيد برتوكول on Tue Dec 20, 2011 4:09 am

Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز

ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed

Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز

ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز ممتاز Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed


يسلمو ايديك يا فراس
مع تحيات سيد برتوكول
avatar
عفريت السويداء
عضو مميز
عضو مميز

نقاط : 1157

default Re: نصائح صغيرة لكي تكون مبرمجا ناجحا ..

Post by عفريت السويداء on Wed Dec 21, 2011 3:53 pm

حبيبي أبو حنفي

شو مبين معلق معك الرد كأنو

بس مشكوووور على المرور الجميل


    Current date/time is Wed Nov 21, 2018 1:34 am